وظائف الموارد البشرية Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



تمت الكتابة بواسطة: حنين عديل آخر تحديث: ١٦:١٤ ، ٦ ديسمبر ٢٠٢١ ذات صلة ما هي وظائف الموارد البشرية

تخصص الموارد البشرية يفتح لك فرصًا كبيرة لإتقان المهارات المطلوبة في العمل ورفع مستوى الأداء التنظيمي في الشركات والمؤسسات و تعزيز الخبرة على مستوى المجال، بالإضافة إلى المساهمة في نيل الأدوار القيادية في العمل.

أفضل الشركات تجذب أفضل الموظفين، حيث مع وجود علامة تجارية قوية، فإن مهمة توظيف الأشخاص المناسبين والمحافظة عليهم هي نصف المهمة المنجزة، كما يكلف موظفي الموارد البشرية بالحفاظ على سعادة القوى العاملة.

إدارة الوثائق والسياسات: يهتم القسم بإدارة الوثائق المتعلقة بقوانين العمل، ويضع سياسات واضحة وشاملة تغطي جوانب مثل متطلبات فترات الراحة، وساعات العمل، ومعايير مكافحة الجريمة، وتكافؤ فرص العمل.

يؤدي فهم كل وظيفة إلى تفعيل دورها بصورة جيدة وتحقيق الهدف من الموارد البشرية في الشركة المتمثل في تحسين العمل واستدامته وتجويد مخرجاته وبناء بيئة وثقافة جاذبة للمواهب واستبقائهم، والعكس بالعكس يؤدي الجهل بها إلى فشلها.

خلال أخر القرن العشرين، عضويات الإتحادات رفضت بشكل واضح على الرغم ان إدارة القوى العاملة أكملت في توسع تأثيرها داخل المنظمات. «العلاقات المالية الصناعية» بدأت تستخدم للإشارة بشكل خاص لمشاكل المفاوضات الجماعية، وكثير من المنظمات بدأت في استخدام وظيفة «إدارة شؤون الموظفين».

يجب أن يكون مدير الموارد البشرية قادرًا على العمل كمستشار للإدارات المختلفة في الأمور المتعلقة بالموارد البشرية. ويشمل ذلك العمل مع رئيس القسم في صياغة السياسات والإجراءات. أولاً وقبل كل شيء، يجب على مديري الموارد البشرية تقديم مشورة الخبراء حول كيفية إنشاء علاقة أقوى بالموظفين.

المكافآت والحوافز: تتجاوز هذه فوائد الرواتب والأجور. حيث يمكن أن تكون الحوافز مكافآت للموظفين الذين يقدمون الأداء المتميز.

تعليم  ، مهارات إدارية / أنواع وظائف الموارد البشرية

التوظيف: هذه هي عملية التوظيف في العمل. لجذب المرشح المناسب، يمكن لمديري الموارد البشرية توظيف العديد من الوسائط مثل الوسائط المطبوعة أو مواقع العمل عبر الإنترنت أو الإحالات أو التوظيف داخل المنظمة.

حيث يعد التعويض أحد الوظائف المهمّة للموارد البشريّة، ويتم ذلك من خلال وضع نظام الأجور، والحوافز، والإجازات، بالإضافة إلى المكافآت؛ بما يحقق الأمن والأمان الوظيفيّ للعاملين، للمساهمة في رفع معنوياتهم ودعمهم للمساهمة في زيادة الإنتاجيّة، بالإضافة إلى التفاوض بشأن أسعار التأمين الصحيّ للموظفين وخطط التقاعد المتاحة من خلال ضمان الالتزام بالقوانين الموضوعة.

تلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في إدارة بيئة العمل. حيث إنها أول المستجيبين لأي مشكلات متعلقة بمكان عمل الموظفين.

لا تتوفر شواغر حالياً في وزارة الموارد البشرية والتوطين. اتبع الرابط للاطلاع على جميع الشواغر للحكومة الاتحادية لدولة الإمارات يمكنكم تصفح نظام التوظيف الالكتروني حيث يمكّن الموقع الزوار والباحثين عن العمل من:

مفهوم إدارة الموارد البشرية تُعرف الإدارة بمفهومها الاصطلاحي بأنَّها مجموعة من عمليات التخطيط والتنظيم...

Report this wiki page