How القيادة النسائية في المدارس can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



على مدى العقدين والنّصف الماضيين، حصلت النّساء على قدرٍ كبير من الاعتراف والتّقدير في جميع أنحاء أمريكا الشّمالية ولم يقمن فقط بتطوير أسلوب القيادة النّسائية (القيادة العلائقية) -والذي تمّ تنفيذه بنجاح اليوم من قبل القادة الذكور والإناث على حد سواء- ولكن أيضًا رؤية جديدة أو تفسير جديد لما تستلزمه شّبكات التّواصل حقًا.

تعد واحدة من المدارس الرائدة لتعليم القيادة وقد بدأت مؤخرًا في تعليم القيادة للنساء، وتتمتع دله بعدد كبير من الفروع والتي تشمل فرعين بالرياض وفرع بجدة، الطائف، الخرج، جيزان، الدوادمي، المجمعة، وادي الدواسر، وأيضاً شقراء.

هذا المنحى بدا وسيلياً في معظم الأحيان، وفي خدمة الفعالية تحديداً ("رأي متعدد أكثر صواباً من رأي واحد وحيد" أو "شجعت الاختلاف والمعارضة والنقاش لأنني لا أعتقد أنني أفهم أكثر من غيري")، لكنه كان، في أحيان أخرى، مكوناً رئيسياً من موضوع العمل الاجتماعي وغاية تُرجى منه.

أثر القيادة التحويلية على سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين في وزارة الداخلية الأردنية  

تعتبر المدرسة السعودية للقيادة من أولى المدارس التي بدأت بتقديم دروس مخصصة للنساء فقط على القيادة تفاصيل إضافية في الملكة السعودية تحديداً في الرياض. ومن أبرز مميزاتها:

دور القيادة النسائية في تعزيز الصحة والرفاهية العالمية

‎التالي جاكوار ولاندروفر الشرق الأوسط تطلق تطبيق “صلاتُك” في سياراتها بمناسبة شهر رمضان

أَدّت الزّيادة الهائلة في عدد القيادات النّسائيّة للمدارس من أواخر الثمانينيّات إلى التِّسعينيّات في أمريكا الشّماليّة إلى ظهور طفرة جديدة.

ويشمل ذلك شخصيات بارزة مثل ماري كوري، وليمة غبووي والأم تيريزا، وروزا باركس، وأدا لوفلايس، وروزاليند فرانكلين، فلورانس نايتنغيل، وانجاري ماثاي، وغلوريا ستاينيم، ومالالا يوسفزاي. ولقد ساعدت كل هؤلاء النسوة في تحسين حياة الملايين ومهدن الطريق أمام القيادات النسائية الحالية والمستقبلية لتحقيق نفس الغاية.

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

كان من الطّبيعيّ فقط تكرار ما تمَ تعلّمه نظريًّا في الجامعات وما تمّ ممارسته في المدارس نفسها.

وفي هذه الأيام، عدد الطالبات في الجامعات يفوق عدد الطلاب بكثير".

ونحن توسلنا المقابلة نصف المقيدة، طرحنا فيها أسئلة موحدة وأخرى ولدتها إجابات هؤلاء النساء والاستطرادات عليها. واشتلمت المقابلة على سبر نواح مختلفة من القيادة: الرواية الشخصية لمسارها، ومسوغات الاختيار لشخصها، والتصورات التي حملتها لها، وتقييمها لأدائها، وتأثير المرؤوسين في أدائها، وتأثرها الشخصي بالموقع القيادي، والوجه الأنثوي من قياديتها، ومقارنتها بمواقع قيادية أخرى، ومواجهتها للأزمات التنظيمية والأزمات العامة.

ومن ناقل القول إن القوانين المضمرة التي تسمح بذلك التجرؤ وتعين درجته وحدوده هي أكثر تسامحاً تجاه الرجال منها تجاه النساء. فيبدو هذا الوجه من الإبداع أقرب الى أن يكون ذكرياً.

Report this wiki page